أحمد محمد عبد العزيز كشك

محل الميلاد: محافظة السويس.

تاريخ الميلاد: 31/3/1945م.

تعلم بالأزهر الشريف، وحصل على الثانوية الأزهرية عام 1966م، ثم التحق بكلية دار العلوم، وتخرّج فيها عام 1970م، وعيّن معيدا بقسم النحو والصرف والعروض في نفس العام، وحصل على الماجستير عام 1975م، ثم على الدكتوراه عام 1978م، ورقي إلى درجة أستاذ مساعد عام 1984م، ثم صار أستاذا عام 1990م.

عين وكيلا لكلية دار العلوم عام 1991م، ورئيسا لقسم النحو والصرف والعروض بها في عام 2001م، وأصبح عميدا للكلية من عام 2001م وحتى 2007م، هذا إلى جانب إدارته لمركز التدريب اللغوي بالكلية في عام 2000م، ثم رئاسة مجلس إدارته في 2005م، كما أنه عضو في اللجان العلمية لترقية الأساتذة، وهو أمينها من عام 2011م، وهو مشارك بالتدريس في بعض الدورات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي معهد الدراسات الإسلامية بالزمالك، وفي كلية البنات جامعة عين شمس بالدراسات العليا، كما كان رئيسا لمجلة دار العلوم من عام 2002م حتى نهاية عام 2007م.

 ÙˆØ¨Ø§Ù„إضافة إلى تلك المراكز الأكاديمية، فقد كان عضوا ثم رئيسا للجنة قطاع الآداب والعلوم الإنسانية بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضوا بلجنة تحقيق التراث به، وألقى محاضرات بمكتبة الإسكندرية حول موضوعات (الإصلاح في مصر والعالم العربي)ØŒ وهو الأمين العام لجائزة الشاعر (محمد حسن فقي) بمؤسسة يماني الثقافية الخيرية، وهو خبير بمجمع اللغة العربية في لجنة الأصول، ومستشار بمجلة (فكر وإبداع)ØŒ وبمجلة (الدراسات الشرقية).

اشتغل بالتدريس في عدد من الكليات خارج مصر، هي:

  • كلية الآداب فرع الخرطوم.
  • كلية الآداب جامعة أم درمان (دراسات عليا).
  • كلية اللغة العربية جامعة أم القرى.
  • كلية الآداب جامعة السلطان قابوس.

أهم مؤلفاته:

  • (القيمة النحوية للموقع) ماجستير 1975Ù…ØŒ وخرجت في كتاب بدار غريب بالقاهرة عام 2010Ù… بعنوان: (النحو والسياق الصوتي).
  • –        (الزحافات والعلل في عروض الشعر العربي: دراسة وتقديم) دكتوراه 1978Ù…ØŒ وخرجت في كتاب بعنوان: (الزحاف والعلة: رؤية في التجريد والأصوات والإيقاع) بدار غريب بالقاهرة 2005Ù….
  • –       (من وظائف الصوت اللغوي: محاولة لفهم صرفي ونحوي ودلالي).
  • –       (التدوير في الشعر: دراسة في النحو والمعنى والإيقاع).
  • –       (اللغة والإيقاع).
  • –       (اللغة والكلام: أبحاث في التداخل والتقريب).
  • –       (القافية تاج الإيقاع الشعري).
  • –       (النحو ودوره في الإبداع).
  • –       (محاولات للتجديد في إيقاع الشعر).

وله عدد من الكتب المقررة على الطلبة في النحو والصرف والعروض، منها:

  • (التحليل النحوي للكلمة والكلام).
  • –       (دور التوابع في فهم الجملة).
  • –       (التحليل النحوي للجملة الفعلية).
  • –       (التحليل النحوي للجملة الاسمية).
  • –       (من قضايا الصرف والإيقاع).
  • –       (من قضايا الكلمة والجملة).

ومن تحقيقه:

(الفرق بين الضاد والظاء) لأبي عمرو الداني: دراسة وتحقيق.

Related posts

Leave a Comment